ان قسم الفلك هو من أكبر الاقسام العلمية بالمعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية حيث تضم قاعدته العلمية ما يقرب من سبعون فردا من أعضاء هيئة البحوث ومساعديهم ، معظمهم اعضاءا في الاتحاد الدولي الفلكي ، وهم يعملون من خلال ثلاثة معامل لكل منها اتجاهه البحثي المنفرد :

– معمل الفلك النجمي ..

– معمل المجرة والمجرات الخارجية ..

– معمل الفلك النظري والطاقات العالية (تم إنشاؤه عام 2014) ..

هذا بالإضافة الى مرصد القطامية الفلكي الكبير ، وهو كيان غير منفصل عن قسم الفلك بل مندمج معه تماما ومكمل له حيث أنه الاداة والوسيلة التى يعتمد عليها الباحثين والفلكيين في أرصادهم الفلكية المطلوبة على المستوى البحثي .. كما يضم القسم ايضا عددا لا بأس به من الإداريين والفنيين والعمال .

يشتمل قسم الفلك على ثلاثة معامل رئيسية ، كل منها يشتمل على ثلاث وحدات اساسية من التخصصات المعنية على النحو التالي :

• معمل الفلك النجمي 

– وحدة الدراسات الطيفية واجواء النجوم

– وحدة الميكانيكا السماوية 

– وحدة النجوم المتغيرة 

وهو يختص بدراسة كل ما يتعلق بالنجوم المتغيرة من الناحية الطيفية والفوتومترية والتغيرات الفيزيائية التي تحدث في اجواءها نتيجة لدوران نجم حول اخر او تغيرات ذاتية ، وايضا يهتم هذا المعمل بدراسة مدارات الكواكب والاقمار الصناعية والاجسام القريبة من الارض كذلك ..

• معمل المجرة والمجرات الخارجية 

– وحدة المجرات والمادة بين النجوم 

– وحدة الحشود النجمية 

– وحدة ضوء السماء 

وهو يختص بدراسة تركيب المجرة والمجرات الخارجية وحشود المجرات من الناحية الطيفية والفوتومترية وكذلك تفاعل المجرات وتأثير ذلك على شكل ونوع المجرة .. كما يهتم هذا المعمل بدراسة الحشود النجمية على مستوى المجرة وتعيين خصائصها الفوتومترية والأسترومترية والإحصائية ، وايضا يهتم هذا المعمل بدراسة ضوء السماء والتلوث الضوئي المؤثر على الارصاد الفلكية ..

• معمل الفلك النظري والطاقات العالية 

– وحدة فيزياء الطاقات العالية

– وحدة تحليل الارصاد الفضائية

– وحدة علم الكون والنسبية العامة

وهو يختص بدراسة فيزياء الطاقات العالية الاتية من انواع بعينها من النجوم والمجرات في نطاق اشعة إكس وتحت الحمراء والفوق بنفسجية والتي تؤخذ ارصادها من الاقمار الصناعية والتليسكوبات الفضائية ، كما يهتم هذا المعمل بدراسة علم الكون ونظرية النسبية العامة ..

الدراسات والابحاث العلمية التي يقوم بها قسم الفلك :

– دراسات طيفية وفوتومترية للنجوم المتغيرة بأنواعها ، وكذلك دراسة تركيب وأجواء النجوم وتغيراتها الفيزيائية ..

– دراسة النجوم المذدوجة والكسوفية بأنواعها ..

– دراسات فوتومترية وطيفية للأنواع المختلفة من المجرات والحشود المجرية البعيدة ..

– دراسات فوتومترية لضوء الشمس وتأثيرها في تحديد مواقيت صلاتي الفجر والعشاء ، وكذلك تعيين اتجاة الشمال لضبط الاجهزة العلمية وتحديد اتجاة القبلة ..

– تصميم وتطوير برامج الكمبيوتر المتخصصة في معالجة وتحليل الصور الرقمية ، ووضع المواصفات الفنية للكاميرات العلمية الحديثة واختبار مدى كفائتها ..

– حساب مدارات الكويكبات القريبة والنفايات الفضائية لتجنب إصطدامها بالأقمار الصناعية العاملة ، وكذلك التنبؤ بمواعيد واماكن اصطدامها بالأرض ..

– دراسة ضوء السماء ومركباته بالطرق الفوتومترية الحديثة ، وكذلك التلوث الجوي في طبقات الجو العليا ومدى تأثيرها على الأرصاد الفلكية ..

– دراسة مادة ما بين النجوم وتعيين كمياتها في المجرة والمجرات الخارجية المختلفة ..

– دراسة النجوم شبيهات الشمس والأنظمة الكوكبية المحيطة بها ..

– دراسة الحشود النجمية على مستوى المجرة وتعيين خصائصها الفيزيائية والفوتومترية والاسترومترية والإحصائية ..

– دراسة النجوم المتغيرة بأنواعها داخل الحشود النجمية ..

– دراسة مدارات الكواكب والاقمار الصناعية ، وكذلك النيازك والكويكبات القريبة من الارض ..

– دراسة الاقلاقات في مدارات الاجرام السماوية وتعيين مواقعها المستقبلية ..

– دراسة فيزياء الطاقات العالية الاتية من النجوم والاجرام السماوية في نطاق اشعة إكس والاشعة تحت الحمراء والفوق بنفسجية والتي تأتي ارصادها من الاقمار الصناعية والتليسكوبات الفضائية ..

– دراسة النماذج الكونية وعلم الكون والنسبية العامة والفلك الإحصائي ..

………………………………………………..

مخرجات البحث العلمي (مهام قسم الفلك على المستوى الاكاديمي والمجتمعي) :

يمكن تلخيص الدور الذي يلعبه قسم الفلك بالمعهد في النقاط التالية :

– اجراء البحوث الفلكية في جميع تخصصات الفلك ونشرها في الدوريات العلمية المحلية والاقليمية والدولية ..

– المشاركة في المؤتمرات الدولية لتوثيق الروابط العلمية والتعاون الدولي بين المؤسسات الفلكية في العالم ..

– إعداد الكوادر العلمية والفنية المتخصصة من حملة الماجستير والدكتوراه لسد حاجة المؤسسات والهيئات العلمية في مصر والعالم العربي ..

– عقد دورات تدريبية تخصصية لطلاب كليات العلوم والهندسة والفنية العسكرية في مجال العلوم الفلكية والرياضيات المتقدمة والتدريب على التليسكوبات الصغيرة ..

– تنظيم المؤتمرات والندوات الخاصة لمتابعة النشاط العلمي والتطور التكنولوجي في مجالات التخصص ..

– وضع المواصفات الفنية لتصميم وإنشاء المراصد الفلكية والقباب السماوية واختبار تشغيلها ..

– المشاركة في تحديد مواقيت الصلاة ورؤية الأهلة في أوائل الشهور العربية لتحديد الأعياد والمناسبات الدينية ، كذلك العمل على تعيين اتجاة الشمال الجغرافي لضبط الاجهزة العلمية وتحديد اتجاة القبلة ..

– دراسة التلوث الجوي ومركباته بالطرق الفوتومترية الحديثة ومدى تأثيرها على الأرصاد الفلكية ..

– تصميم وتطوير برامج الكمبيوتر المتخصصة في معالجة وتحليل الصور الرقمية ، ووضع المواصفات الفنية للكاميرات العلمية الحديثة واختبار مدى كفائتها ..

– حساب مدارات الكويكبات القريبة والنفايات الفضائية (حطام الصواريخ والاقمار الصناعية القديمة) لتجنب إصطدامها بالأقمار الصناعية العاملة ، وكذلك التنبؤ بمواعيد واماكن اصطدامها بالأرض ..

– هذا فضلا على الاستشارات الفلكية التي يقوم بها القسم في نواح متعددة كبيت خبرة في مجال الفلك والفضاء والاجهزة العلمية المتخصصة في هذا المجال ..

– تتبع الظواهر الفلكية أولا بأول ، وتعريف المجتمع بمجريات تلك الأمور من أجل نشر الثقافة الفلكية والمساهمة في الجهود الوطنية لتبيسط العلوم عن طريق نشر الكتيبات ، وشرح المفاهيم الخاصة بالفلك

والفضاء عن طريق وسائل الاعلام ، وصفحة “مرصد القطامية الفلكي” على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك ..

– الخدمات العلمية والمجتمعية وهي خاصة بالأمن القومي فيما يخص التليسكوبات الفلكية وأجهزة الرؤية الليلية وايضا من خلال الزيارات والرحلات العلمية لمرصد القطامية الفلكي الكبير..

SHARE
Previous articleAstronomy Department
Next articleفصول السنة – شرح تفصيلي
Prof. Ashraf Latif Tadross Head of Astronomy Department, - Awarded the “Encouragement Country Prize” in Physics in 2009. - Awarded the prize by the name of “Prof. Mahmod Khairy Ali” in Astronomical science in 2005 and 2015. • Member of the International Astronomy Union IAU. • Member of the Scientific Society of Astronomy and Space. • Member of the National Committee for Astronomy. • Member of the Syndicate of Scientific Professions. - He belongs to the school of the open star clusters and Galactic structure. - He studied more than 400 stellar clusters in our Galaxy for the first time. - He has more than 30 papers in international journals, and more than 200 of citations. - He is a referee in five international journals. - He established the new laboratory in Astronomy Department named "Theoretical astronomy and high energies lab". - He established the page of "Kottamia Astronomical Observatory" on the Facebook site, to be a liaison between the department and the public and the amateurs, which describes and explains all that things and the events related to astronomy and space. He is an author in simplifying astronomical sciences: - To the moon on Apollo wings... - Go back to the moon... - Space that world unknown... - Stars between facts and myths... - Space shuttle between success and failure... - Entries in the astronomical culture...

LEAVE A REPLY

Please enter your comment!
Please enter your name here