TRENDING
Smart Green Projects InitiativeSpace Technology and its ApplicationsThe Third Advanced ArAS School for Astrophysics.يوم المرأة العالمى فى الفلكهلال شهر رمضان بين الرؤية العلمية والرؤية البصريةندوة يابانية مصرية مشركة حول التكنولوجيا المتقدمة فى تقدير المخاطر الزلزاليةهزة أرضية علي بعد 27 كم شمال مدينة السويس ودرجة قوته 4.1 ريختر وعلي عمق 10كمزلزال تركيا وسوريا ونظرة شمولية على مصر و الشرق الأوسطزلزال تركيا وسوريا ونظرة شمولية على مصر و الشرق الأوسطنفى المعهد القومى للبحوث الفلكية و الجيوفيزيقية تعرض مصر لتسونامى و زلزال مدمر خلال الايام المقبلةوزير التعليم العالي والبحث العلمي يرأس اجتماع مجلس إدارة المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقيةبرعاية وزير التعليم العالي والبحث العلمي تنظيم ورشة عمل حول “تصنيع النموذج الأول من المحول الرقمي التخزيني في منظومة رصد الزلازل”برعاية وزير التعليم العالي والبحث العلمي.. افتتاح أعمال المؤتمر الإقليمي السادس لعلوم الفلك والفضاء بالشرق الأوسط وإفريقياتغطية خاصة لزلزال تركيا و سورياLOOKING BEYOND ITALIAN SPACE DAYيوم الفضاء العالميSecond Advanced ArAS School for AstrophysicsName Exo Worlds“ندوة بعنوان”المُناخ ما بين الطبيعة الأرضية والفلك (هموم وحلول)إكتشاف نجمًا متغيرًا جديدًا لفريق بحثى بالمعهد

Capture the First Picture in History for a Black Hole

 

أول صورة في التاريخ لثقب أسود في قلب مجرة خارجية تقع على بعد 55 مليون سنة ضوئية من الارض .. تم رصد هذه الصورة بواسطة مجموعة مناظير راديوية عددها 8 تسمى أفق الحدث (Event Horizon Telescope: EHT) وهي ممتدة من القارة القطبية الجنوبية وولايتى أريزونا وهاواى فى الولايات المتحدة والمكسيك وتشيلى وإسبانيا وكونت كلها تلسكوبًا افتراضيا عملاقا بنفس حجم الأرض تقريبا من خلال مشروع كبير يضم أكثر من 200 عالم.. سمى هذا التلسكوب بــ أفق الحدث لأنه انشئ من أجل تصوير او رصد أفق الحدث نفسه .. وأفق الحدث هو عتبة الثقب الاسود اذا صح التعبير ، وهو الأفق او الحد الذي عنده يقف الزمن وتتحطم فيه قوانين الفيزياء المعروفة لدينا … التقط العلماء أول صورة على الإطلاق لأفق الثقب الأسود القابع في قلب مجرة “Messier 87″، على بعد 55 مليون سنة ضوئية من الأرض.. وتظهر الصورة هالة من الغبار للإشعاعات المنبعثة من الجسيمات الموجودة على حافة الثقب والتي ترتفع درجة حراراتها الى مليارات الدرجات المئوية وتتحول الى بلازما أثناء دورانها حول الثقب والاقتراب من سرعة الضوء قبل أن تختفي تماما داخله في نقطة اللاعودة حيث لا يستطيع اي ضوء الافلات من جاذبية الثقب الاسود !

وفي هذا الصدد عقد علماء في 3 قارات مؤتمرات صحفية متزامنة يوم الأربعاء 10 أبريل 2019 للكشف عن صور أحدى الثقوب السوداء الذي كشف عنها انيشتين منذ أكثر من مائة عام.